السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"كبتاغون 2".. قانون أمريكي جديد سينهي آمال الأسد في تجارة المخدرات 

19 يوليو 2023، 10:39 ص
كبتاغون الأسد
كبتاغون الأسد

كشف عضو "التحالف الأمريكي لأجل سوريا"، محمد غانم، عن طرح الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي، قانوناً جديداً لمحاربة تجارة المخدرات التي يديرها نظام بشار الأسد في سوريا.

وقال غانم في تغريدة على حسابه في تويتر: "طُرِح اليوم الأربعاء في مجلس النوّاب قانون الكبتاغون 2، وذلك بعد إعلان الحكومة الأمريكية عن استراتيجيتها لمكافحة تجارة الكبتاغون الشهر الماضي".

وأضاف أن القانون الجديد يهدف إلى "منح الحكومة الأمريكية صلاحيات جديدة، لفرض عقوبات على نظام الأسد وحزب اللهً وشبكاتهما".

ويتيح القانون أيضاً فرض عقوبات على "جميع من يشترك أو ينشط في الاتّجار بمخدّرات الكبتاغون أو بتصنيعها أو بتهريبها أو بتحويل الأرباح النّاجمة عنها".

وأشار غانم إلى أن رعاة مشروع القانون وصفوا بشار الأسد بأنه "زعيم عصابة دوليّة للاتّجار بالمخدّرات".

وسبق أن صادق مجلس النواب الأمريكي على قانون مكافحة المخدرات بأغلبية ساحقة في سبتمبر/ أيلول 2022، وتمت الموافقة عليه في 8 ديسمبر/  كانون الأول من نفس العام.

وبعد ذلك، تم تقديم المشروع إلى مجلس الشيوخ الأمريكي، وأخيراً إلى الرئيس جو بايدن الذي وقع على ميزانية الدفاع الأمريكية لعام 2023، والتي تضمنت القانون.

استراتيجية الولايات المتحدة لمحاربة كبتاغون الأسد

وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن استراتيجية مكتوبة من أربعة محاور، لمكافحة وتفكيك شبكات إنتاج المخدرات والاتجار بها، المرتبطة بنظام بشار الأسد في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان في يوليو/ تموز الماضي، إن الاستراتيجية تستند على 4 محاور شاركت بوضعها وزارتا الدفاع والخزانة، إضافة إلى إدارة مكافحة المخدرات وتحقيقات الأمن الداخلي، ومكتب مدير المخابرات الوطنية، ومكتب السياسة الوطنية لمكافحة المخدرات.

وأوضحت أن الهدف منها هو تعطيل وإضعاف الشبكات التي تدعم البنية التحتية للمخدرات في نظام الأسد، كما ستساهم في بناء قدرات مكافحة المخدرات في البلدان الشريكة، وذلك عبر تدريب أجهزة إنفاذ القانون في البلدان التي تستهدفها أو تمر عبرها كميات كبيرة من كبتاغون الأسد.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: